إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021

إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021

ويندوز 10 يعتبر حالياً نظام التشغيل الأشهر والأكثر استخداماً لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة ، مع أكثر من 800 مليون مستخدم علي مستوي العالم ، ما يجعلني اشعر بالتقدير لشركة ميكروسوفت هو انها دائماً ما تسعي لتطوير وتحديث نظامها الذي ظل في الصدارة لأكثر من 30 عاماً متواصلة ، بالتأكيد فشلت ميكروسوفت في اصدار نظام تشغيل للهواتف الذكية بعد تجربة ويندوز فون التي بائت بالفشل ، ولكنها لا تزال الأفضل والأقوى لأنظمة الحواسيب المكتبية والمحمولة وهي تسعي دائماً لجعل نظامها في يتضمن الكثير من الخصائص والمميزات .

هناك بعض الخصائص والمميزات يعرفها جميعناً وهناك حيل وأسرار مع التحديثات الجديدة لويندوز 10 لا يعرفها الكثير من المستخدمين سواء كنت تستخدم ويندوز 10 لبعض الوقت الآن ، أو قمت بالترقية مؤخرًا ، فهناك الكثير من النصائح والحيل لتتعلمها!

ضع في اعتبارك أن ميكروسوفت تقوم بتحديث برامجها عدة مرات على مدار العام بتطبيقات وإعدادات وخيارات تخصيص جديدة ، لذا تأكد من التحقق من تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك بأحدث إصدار من ويندوز Windows 10 !

إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021

1. تخصيص قائمة ابدأ

كان أول شيء ربما لاحظته في ويندوز 10 هو قائمة Start (ابدأ) الملونة والنابضة بالحياة.

ما كان يومًا زرًا في الجزء السفلي من شاشتك قد نما ليصبح تجربة ملء الشاشة وجعلها بحجم الشاشة بالكامل مع “المربعات” الحية التي تعرض الصور وحتى الإعلانات.

لكن هل تعلم أنه يمكنك تخصيص قائمة ابدأ ؟

اضغط على أيقونة ويندوز في الجزء السفلي من الشاشة وانتقل إلى ابدأ > الإعدادات > التخصيص> أبدأ Start > Settings > Personalization > Start ،  لتخصيص مظهر بيئتك الجديدة.

يمكنك اختيار مجلدات النظام التي تريد رؤيتها على الجانب الأيسر ، وإظهار التطبيقات المضافة حديثًا ، وإعادة ترتيب المربعات وتغيير حجمها ، وغير ذلك الكثير.

 لا تحب قائمة ابدأ الجديدة ؟

إذا كنت تفضل القائمة القديمة ، فما عليك سوى التوجه إلى بداية الإعدادات > التخصيص> بداية Start > Settings > Personalization > Start ، وإيقاف تشغيل كل زر ، باستثناء “إظهار قائمة التطبيقات في قائمة ابدأ” ، كما هو موضح أدناه.

سيؤدي هذا إلى إعادة القائمة الأكثر شيوعًا!

إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021
إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021

2. ابحث في نظام التشغيل ويندوز Windows 10 بسرعة وسهولة

تعد ميزة البحث في Windows 10 الأداة الأكثر فائدة على نظام التشغيل بأكمله. لم يعد المقصود فقط مساعدتك في العثور على ملف في غير مكانه ، بل تم دمج البحث في قوائم النظام أيضًا .

انقر فوق رمز البحث في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة للبدء. بشكل افتراضي ، تعرض نافذة البحث أفضل التطبيقات التي تستخدمها ، بالإضافة إلى الأنشطة الحديثة ، بحيث يمكنك بسهولة النقر فوق البرامج والملفات التي تستخدمها كثيرًا. 

ما عليك سوى البدء في الكتابة في شريط المهام أسفل نافذة البحث ، وسيوفر لك الويندوز ما تحتاج إليه.

إذا كنت ترغب في تضييق نطاق البحث حسب الفئة بسرعة ، فاختر أحد الرموز الثلاثة التي تظهر أعلى يسار النافذة ، كما هو موضح أدناه.

من اليسار إلى اليمين ، يمكنك توجيه الويندوز للبحث في التطبيقات أو المستندات أو الويب فقط.

إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021
إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021

3. استخدم وضع التركيز Focus Assist لإبقائك في مهمة

نحن دائما نتوقف عن عملنا. تنبثق الاشعارات على فترات عشوائية لجذب انتباهنا بعيدًا عما نحتاج حقًا إلى القيام به.

مساعد التركيز موجود هنا لإبقائك على المسار الصحيح. انقر فوق مفتاح التبديل وسوف تمنع الاشعارات والتنبيهات والمزيد من إزعاجك عندما تحتاج إلى البقاء على المسار الصحيح.

يمكنك العثور على وضع التركيز Focus Assist ضمن الإعدادات Setting > النظام > Focus Assist.

يمكن تكوين برنامج عدم المقاطعة ليتم تشغيله تلقائيًا خلال ساعات معينة ، أو يمكنك تشغيله يدويًا عند تقديم شاشتك أو مشاركتها ، لمنع ما قد يكون أحيانًا إشعارات محرجة قد تظهر!

يمكنك أيضًا تخصيص أولوية إشعاراتك.

ضمن إعدادات مساعدة التركيز ، حدد “الأولوية فقط” Priority Only . أسفل هذا الخيار ، سترى “تخصيص قائمة أولوياتك” Customize your priority list ، حيث يمكنك تحديد الأشخاص المهمين وحتى التطبيقات التي تريد تلقي تنبيهات فورية منها.

سيتم وضع كل شيء آخر جانبًا حتى تتمكن من الاستمرار في التركيز على المهام التي تقوم بها.

لا تقلق ، سيعرض لك مركز الأحداث الخاص بك ملخصًا لما فاتك أثناء تمكين Focus Assist عندما تكون مستعدًا للسماح لعقلك بالتجول.

قد يعجبك أيضاً هذه المواضيع

ابق على هذه الإلهاءات تحت السيطرة!

إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021
إليك اهم اسرار وحيل نظام التشغيل ويندوز 10 في 2021

4. استخدم العديد من أجهزة سطح المكتب الافتراضية لإدارة المشاريع

إذا كان لديك شاشة واحدة فقط ، فإن وجود العديد من أجهزة سطح المكتب الافتراضية يعد ميزة مفيدة جداً !

حتى لو كان لديك شاشات متعددة ، فإن التوفيق بين مجموعة كاملة من المشاريع المختلفة على نفس الكمبيوتر يمكن أن يمثل تحديًا.

يتيح لك جزء عرض المهام في نظام التشغيل ويندوز 10 إضافة عدد غير محدود من أجهزة سطح المكتب الافتراضية بسرعة وسهولة. يمكنك إدارة عرض سطح المكتب الافتراضي الخاص بك ، ونقل التطبيقات إلى أجهزة سطح مكتب مختلفة ، وإظهار النوافذ على جميع أجهزة سطح المكتب أو إغلاق الصفحات على سطح مكتب محدد.

لإضافة سطح مكتب افتراضي ، افتح جزء عرض المهام الجديد بالنقر فوق الزر عرض المهمة Task View (مستطيلان متداخلان ) على شريط المهام في الجزء السفلي من الشاشة ، أو عن طريق الضغط على  مفتاحي Windows + Tab .

سترى جميع المهام المفتوحة حاليًا التي تعمل عليها ، ولكن ابحث عن أعلى يمين الشاشة وسترى + سطح مكتب جديد + New Desktop . انقر فوق + سطح مكتب جديد + New Desktop لإضافة “سطح المكتب الافتراضي” الجديد.

للتبديل بين أسطح المكتب الافتراضية ، افتح جزء عرض المهام Task View وانقر على سطح المكتب الذي تريد التبديل إليه. يمكنك أيضًا تبديل أسطح المكتب بسرعة دون الدخول إلى جزء عرض المهام باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح  Windows Key + Ctrl + Left Arrow  و  Windows Key + Ctrl + Right Arrow .

يمكنك الآن الانتقال بسرعة من سطح المكتب إلى سطح المكتب للعثور على جميع مشاريعك المختلفة والمهام المرتبطة بها !

5. هل سمعت عن الحافظة السحابية ؟

هذه ميزة أخرى يستفيد منها عدد قليل جدًا من الأشخاص. يطلق عليه Cloud Clipboard ، ويتيح لك نسخ النصوص والروابط والصور ولصقها بسهولة عبر أجهزة متعددة.

لإحضار قائمة الحافظة السحابية ، اضغط على  مفتاحي Windows + V.

سيؤدي هذا إلى ظهور الحافظة السحابية ، وإظهار المحتوى الذي تم قصه ونسخه مسبقًا – بما في ذلك النصوص واكواد HTML والصور التي يقل حجمها عن 1 ميجابايت.

يمكن أيضًا مشاركة النص المنسوخ في محفوظات الحافظة هذه عبر جميع الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إليها في نفس حساب ميكروسوفت ، بشرط ألا يزيد حجم النص عن 100 كيلو بايت.

لتحديد جزء من المحتوى من محفوظات الحافظة ، انقر كليك شمال فوقه. ثم حدد لصق من القائمة المنسدلة paste from the dropdown menu أو انقر علي ازرار Ctrl + V و يمكنك لصق هذا المحتوى المحدد حيثما تريد.

6. استفد من الوضع المظلم والإضاءة الليلية

هل تعمل في وقت متأخر من الليل أم في الصباح الباكر ؟ يمكن للشاشة شديدة السطوع أن تسبب الصداع وإجهاد العين.

  • الوضع الداكن – ضمن الإعدادات > التخصيص > اللون Settings > Personalization > Color ، يمكنك تحديد “داكن” dark كوضع افتراضي لنظام التشغيل ويندوز / أو التطبيق. يؤدي هذا إلى جعل شاشتك البيضاء الساطعة أغمق قليلاً ، مما يجعل معظم تطبيقات ومميزات ويندوز لديك تعرض نصًا أبيض على خلفية سوداء أو رمادية. يمكنك اللعب باستخدام هذا في أوقات مختلفة من اليوم ، لمعرفة ما يناسبك.
  • الإضاءة الليلية – الآن بعد أن قمنا جميعًا بإجراء مكالمات فيديو مثل زووم Zoom لمعظم اليوم ، قد تلاحظ أنه عند الجلوس مباشرة أمام شاشتك ، فإن كل هذا الضوء الأبيض الساطع على وجهك يجعلك تبدو مكشوفًا بشكل زائد وأيضا يتعب عينيك . ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات > النظام> العرض Settings > System > Display وتشغيل “Night Light”. يهدف Night Light ، “مرشح الضوء الأزرق” ، إلى جعل شاشتك تستخدم ألوانًا أكثر دفئًا في الليل لمساعدتك على النوم بشكل أفضل وتقليل إجهاد العين – ولكن تشغيله طوال اليوم سيساعدك على أن تبدو أفضل كثيرًا في مكالمات الفيديو المستمرة !

7. تأمين جهاز ويندوز Windows 10 الخاص بك

سنكون مقصرين إذا لم نقم بتضمين نصائح الأمان الأساسية لنظام التشغيل ويندوز 10.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب على كل مستخدم معرفتها ، ولكن ضع في اعتبارك أن حماية الأمن السيبراني أصبحت أكثر تعقيدًا وتتجاوز التأكد من تشغيل الإعدادات الصحيحة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • حافظ على نظام ويندوز محدثًا : افتراضيًا ، يتم تحديث الويندوز تلقائيًا. هذا يعني أنك قد تتلقى أحيانًا تحديثًا لا تريده ولا يمكنك منعه. لكن بشكل عام ، سترغب في الحصول على تحديثاتك على الفور – بعض التحديثات هي إصلاحات أمنية عاجلة.
  • قم بتعيين كلمة مرور لتسجيل الدخول إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل. لا يكلف الكثير من الأشخاص عناء إنشاء كلمة مرور لتسجيل الدخول عند إعداد الويندوز : ولكن بدون كلمة مرور ، يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك عرضة لأي شخص او متطفل ! انتقل إلى الإعدادات> الحسابات> خيارات تسجيل الدخول Settings > Accounts > Sign-In Options وضمن كلمة المرور Password ، انقر فوق إضافة.
  • تأكد من تشغيل برنامج الأمان وتحديثه :  يأتي ويندوز 10 مزودًا بحماية أساسية من  البرامج الضارة .
  • حافظ على تحديث التطبيقات وإلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها أبدًا :  كلما كان سطح هجومك أصغر ، كنت أكثر أمانًا. قم بتقليصه عن طريق إلغاء تثبيت التطبيقات التي لن تستخدمها أبدًا. قد يكون ذلك عبارة عن برنامج bloatware يأتي مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ويشغل مساحة ، ويحتمل أن يعرض سلامتك وخصوصيتك للخطر. إذا كنت لا تستخدمه ، فاحذفه.
  • ضع في اعتبارك التشفير :  إذا سرق شخص ما جهاز الكمبيوتر الذي قمت بتسجيل الدخول إليه أو تمكن من الوصول إلى ملفاتك عن بُعد ، فيمكنه سرقة بيانات قيمة وهامة . ضع في اعتبارك تشفير هذه البيانات . تأتي إصدارات نسخ الويندوز Windows 10 Professional و Enterprise و Education مع BitLocker ، والتي يمكنها تشفير محركات الأقراص المدمجة أو المحمولة.
  • استخدم VPN على الطريق.  يمكن أن تكون نقاط اتصال Wi-Fi المحمولة غير آمنة. إذا كنت تفعل أي شيء مهم ، فاستخدم VPN يقوم بتشفير كل ما ترسله وتستقبله. هناك الكثير من الخيارات لإعداد VPN الخاص بك.

8. اختصارات لوحة المفاتيح

مع المميزات الجديدة ، هناك اختصارات جديدة. وفر الوقت وزد الإنتاجية من خلال دمج بعض هذه الاختصارات المفيدة الجديدة (والقديمة) في سير عملك اليومي.

  • Windows Key + Tab = ينشط عرض المهمة
  • Windows Key + Shift + Left أو Right = نقل النوافذ من جهاز عرض إلى آخر
  • Windows Key + Ctrl + Left أو Right = التبديل إلى أسطح مكتب افتراضية مختلفة
  • Windows Key + Left، Right، Up أو Down = يعرض النافذة النشطة على جوانب / أرباع الشاشة ، أو تصغير / تكبير نافذة
  • Windows Key + A = ينشط مركز العمل
  • Windows Key + C = ينشط مساعد Cortana للكلام
  • Windows Key + L = يقفل جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  • Windows Key + S = ينشط كورتانا Cortana

9. العب ألعاب Xbox One على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10

إذا كان لديك جهاز Xbox One ، فيمكنك تشغيل الألعاب من وحدة التحكم إلى جهاز الكمبيوتر بنظام ويندوز 10 الخاص بك. للبدء ، قم بتمكين الميزة على جهاز Xbox One بالانتقال إلى الإعدادات > التفضيلات > السماح بتدفق اللعبة إلى الأجهزة الأخرى Settings > Preferences > Allow game streaming to other devices . بعد ذلك ، قم بتشغيل تطبيق Xbox على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وانقر فوق “اتصال” في الجزء الأيمن. حدد وحدة التحكم الخاصة بك من القائمة وانقر على “اتصال”. قم بتوصيل جهاز تحكم Xbox One بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر منفذ USB ثم انقر فوق “بث” Stream . يمكنك الآن لعب ألعاب Xbox الخاصة بك في أي مكان بالمنزل دون الحاجة إلى نقل وحدة التحكم الخاصة بك.

10. انتقل إلى وضع ويندوز غير النشط

هذه ميزة بسيطة ، لكنها تحدث فرقًا كبيرًا. افترض أن لديك برنامج ميكروسوفت وورد مفتوحًا وتكتب مستندًا. في الخلفية ، لديك أيضًا صفحة ويب مفتوحة في نافذة متصفح. عندما تحرك الماوس فوق المتصفح وتحاول التمرير باستخدام عجلة الماوس ، فلن يتم تمرير صفحة الويب لأن هذه النافذة ليست “نشطة”. من خلال تمكين وضع الويندوز غير النشط Scroll Inactive Windows ، يمكنك تحريك الماوس فوق الصفحة والتمرير دون الحاجة إلى تنشيط النافذة أولاً. لتشغيل هذه الميزة ، انتقل إلى الإعدادات > الأجهزة > الماوس ولوحة اللمس Settings > Devices > Mouse & touchpad ، ثم فعل هذا الخيار “تمرير النوافذ غير النشطة عند التمرير فوقها” scroll inactive windows when I hover over them .

هناك الكثير من النصائح حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من ويندوز Windows 10 ، ميكروسوفت توفر الكثير من الموارد عن أهم النصائح والحيل يمكنك الوصول اليها من الرابط التالي NewPopular .

حسناً كانت هذه أهم الحيل والأسرار الجديد لنظام التشغيل ويندوز 10 في عام 2021 ، اذا كانت لديك اية اسرار وحيل اخري شاركها معنا تعليق ، وأيضا لا تنسي دعمنا بمشاركة هذه المقالة مع اصدقائك لكي نواصل عملنا ، الي اللقاء ان شاء الله في درس اخر .

dzdano

محرر في dz213play.com . مهتم بالتقنية وامورها أشتغل كفري لانسر . مطور تطبيقات أندرويد ومطور ويب .كل ما أريد هو مشاركتكم تجاربي من خلال dz213play.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *