• الثلاثاء. يونيو 25th, 2024

كل ما تحتاجه بين يديك

تعرّف على أهم ميزات macOS 12 Monterey‌ الجديد من Appel

يونيو 8, 2021
تعرّف-على-أهم-ميزات-macos-12-monterey‌-الجديد-من-appel

أعلنت Apple أمس عن تحديث نظام macOS 12 لحواسيب Mac خاصّتها، والذي أسمتها macOS Monterey، وحصل على ميزات جديدة عدّة، مثل التحكّم الشامل، وAirPlay، وShortcuts، في سبيل توفير تجربة عمل أكثر سلاسة وتكاملًا بين أجهزتها المختلفة.

بدءًا مع تحديثات متصفّح Safari، إذ أعادت الشركة تصميم التبويبات، لتتيح للمستخدمين اطلاعًا أفضل على الصفحات المفتوحة.شريط التبويبات الجديد سيتّخذ لون صفحة الويب، ويجمع التبويبات وشريط الأدوات، وحقل البحث ضمن تصميم مصغّر أنيق. مع ميزة Tab Groups، سيتمكّن المستخدمون من حفظ وإدارة التبويبات بسهولة، ومن ثمّ مزامنتها مع حواسيب Mac الأخرى وأجهزة iPhone وiPad كذلك.

سيشهد تحديث macOS Monterey وصول تطبيق الاختصارات (Shortcuts) إلى حواسيب Apple لأوّل مرّة، وكما كان الأمر في iOS 15، ستسمح تلك الاختصارات بإيكال تنفيذ مهام غير بسيطة للنظام، بكلّ يسر وسرعة، و إلى حواسيب Apple لأوّل مرّة، وكما كان الأمر في iOS، ستسمح تلك الاختصارات بإيكال تنفيذ مهام متنوّعة وغير بسيطة لنظام التشغيل، وإنّ Apple ستقدّم لاحقًا مجموعة كبيرة وتنوّعة من الاختصارات الفعّالة لمهام متنوّة لمستخدمي macOS 12 الجديد.

التحكّم الشامل (Universal Control) سيربط جهاز Mac مع iPad، فاتحًأ المجال أمام المستخدمين للعمل بواسطة فأرة واحدة ولوحة مفاتيح واحدة أو لوحة لمس واحدة لكلا الجهازَين، بحيث يمكن مثلًا نقل مؤشّر الفأرة بين شاشة iPad وMac، أو حتى نقل المحتوى. الأمر أشبه بتشغيل نظام التشغيل ذاته على شاشتَي عرض!

وصول AirPlay to Mac سيمكّن من تشغيل ومشاهدة ومشاركة أي شيء على جهاز iPhone وiPad مباشرة إلى شاشة حاسوب Mac، ويمكن أن تُستخدم مكبّرات الصوت في ذاك الأخير كما لو أنّها مكبّر AirPlay، بحيث يمكن الاستماع إلى البودكاست مثلًا أو الموسيقى على الحاسوب، أو استخدامه كمنبع صوت ثانويّ.

تطبيق الملاحظات (Notes) شهد أيضًا ميزات جديدة، مثل Quick Note، التي تتيح ترك ملاحظات سريعة على أيّ تطبيق أو صفحة ويب، من كامل نظام التشغيل. الملاحظات التشاركيّة حصلت على تحديثات عدّة، والحديث عن إضافة الإشارات (Mentions)، وواجهة النشاطات (Activity View) التي تعرض كلّ التعديلات التي جرت على الملاحظة المشاركة.

ميزة Focus التي ظهرت في iOS 15 وجدت طريقها أيضًا إلى macOS Monterey، بحيث يمكن للمستخدمين ضبط الجهاز لوضع التركيز على مهمّة بعينها وإقصاء كلّ التنبيهات غير المرتبطة بها، وسيتمّ إعلام المستخدمين الآخرين الذي يحاولون الاتصال بك بأنّك الآن منهمك في شيء ولست متاحًا للردّ. الميزة تعمل على كامل أجهزة Apple، ما يعني أنّ تفعيلها مثلًأ على حاسوب Mac سيعني تطبيقها على هاتف iPhone المرتبط وهكذا.

الخصائص المضافة إلى FaceTime في iOS 15 حاضرة كذلك في macOS 12، ونذكر منها دعم الصوت المكاني (Spatial Audio) وعزل الصوت (Voice Isolation) لضمان إيصال صوت المتكلّم بوضوح. أضيفت ميزة SharePlay إلى FaceTime أيضًا.

في الواقع، هناك سيل من التحديثات الجديدة، وفي كلّ نواحي النظام. ترقّبوها في مراجعتنا القادمة وتجربتنا الشاملة للنظام الجديد.

اقرأ أيضًا: أفضل سماعات ابل في 2021 | كل الفئات والأسعار

زر متجر سمّاعة لأفضل العروض على منتجات شركة Apple وملحقات هواتف iPhone

Hasan Adra

Content Creator, Writer, Tech Blogger…