مؤتمر-apple-للمطورين-wwdc-2021-|-أبرز-التوقعات-وكيفية-الحضور

مؤتمر Apple للمطورين WWDC 2021 | أبرز التوقعات وكيفية الحضور

مؤتمر شركة Apple العالميّ للمطوّرين (WWDC)، أحد أكبر الأحداث الجارية في عالم التقنيّة، ومن المقرّر أن يستمرّ هذا العام بدءًا من 7 حزيران (يونيو)، وحتّى 11 من الشهر ذاته، وسيجري بالكامل عبر الإنترنت فقط، حاله حال معظم الأحداث والمؤتمرات التقنيّة في العامَين المنصرمَين.

ما هو المتوقَّع من هذا المؤتمر؟ وما التحديثات الأخيرة التي من المرجّح وصولها؟ وهل من منتجات جديدة قد ترى النور لأوّل مرّة؟ إليك الإجابة على كلّ تلك الأسئلة هنا مع كلّ الأخبار التي وصلت إلينا، سواء المؤكَّد منها أو الذي لم يثبت بعد.

إصدار iOS 15 وiPadOS 15

عادة ما تعمد شركة Apple إلى الإضاءة على أهمّ ما بجعبتها في التحديث القادم لنظامَي التشغيل الخاصَّين بأهمّ أجهزتها على الإطلاق، iPhone وiPad، ولن يختلف الأمر هذا العام أيضًا. لكنّ التفاصيل الدقيقة حول النسخ الجديدة غير كافية البتّة لبناء تصوّر شامل، لكن بالإمكان افتراض تخمينات منطقيّة إلى حدّ كبير.

بداية، ستستمرّ Apple في نهجها الرامي لمنح المستخدمين هامشًا أكبر من الحريّة في اختيار تطبيقات التشغيل الافتراضيّة، كأن يكون بمقدورك انتقاء التطبيق الافتراضيّ لتصفّح الويب، والبريد الإلكترونيّ، والموسيقى، وما شابه، والعين على الشركة هنا بانتظار إتاحة خيارات افتراضيّة أخرى لأشياء مثل التقويم، والتذكيرات، والكاميرا، والمزيد المزيد من الوظائف الأساسيّة في النظام.

Tom's Guide
(Image credit: Nicholas Ghigo/YouTube)

حسب تقرير من مجلّة Bloomberg، تعمل Apple على نظام جديد من الإشعارات والإخطارات السياقيّة ـ إن صحّ التعبير ـ ومن المرجّح وصول الصيغة النهائيّة لهذا المشروع في مؤتمر WWDC 2021. كيفيّة عمل هذه الميزة المنتظرة تتجسّد من خلال تغيير الطريقة التي ترد فيها الإشعارات في أجهزة الشركة المحمولة، وجهلها أكثر حيويّة ووعيًا بوضعيّة المستخدم؛ فمثلًا، في حال وردك تنبيه ما أثناء الليل، وعلى افتراض أنّك لم تقم بتفعيل ميزة وقت النوم (Bedtime) على هاتف iPhone خاصّتك (التي تعطّل كلّ الإشعارات)، فقد يتجلّى ذلك الإشعار بشكل أكثر هدوءًا وأقلّ صخبًا أو صامتًا تمامًا، وفي أوقات النهار، سيكون أكثر وضوحًا وأعلى صوتًا مثلًا. تبعًا لذلك، قد نرى إمكانيّة ضبط حالة أو وضع ما من قبل المستخدم، مثل العمل أو القيادة أو النوم، ليقوم نظام التشغيل بإيصال الإشعارات والتنبيهات بالطريقة الملائمة لكلّ وضع، ولربّما أمكن ضبط نمط للردّ التلقائيّ حسب كلّ حالة.

نظام iPadOS
(Image credit: Apple)

في تحديث iOS 14 الأخير، رأينا كيف قدّمت Apple ميزة المكوّنات التفاعليّة، أو ما يسمّى Widgets، ومن المتوقّع أن نرى نظام iOS 15 وقد شمل إمكانيّات أكبر لهذه الميزة، مثل زيادة عدد التطبيقات التي تدعمها، وتقديم خيارات ووظائف أكثر من تطبيقات النظام نفسه، وبالطبع، خيارات أوسع للأحجام.

يجدر التنويه إلى أنّه وبالرغم من توقّع الإعلان عن كلّ من iOS 15 وiPadOS 15 في مؤتمر WWDC 2021 بعد أيّام، إلّا أنّ كلا الإصدارَين لن يكونا متاحَين لعامّة المستخدمين حتّى سبتمبر (أيلول) لاحقًا هذا العام، لكن سيُصار إلى إطلاق إصدار تجريبيّ خاصّ بالمطوّرين (Developer Beta) عقب المؤتمر، ليعقبه لاحقًا إصدار تجريبيّ للعموم (Public Beta).

أجهزة MacBook 14 و16 إنش مع شرائح M1X

كما هو الحال مع إصدار iOS 15 المتوقّع، وكما جرت العادة مع معظم مؤتمرات WWDC السابقة، من النادر أن تقتصر Apple في حدثها على نواحي البرمجيّات فقط، ولن يمثّل هذا العام جنوحًا عن ذلك. لقد أطلقت الشركة بالفعل عددًا لا بأس به من الأجهزة الجديدة في حدث الربيع الماضي في نيسان (أبريل) 2021، لكنّ المجال ما زال مفتوحًا وواسعًا لمجموعة كبيرة من المنتجات المتوقّعة، بالأخصّ تلك التي دارت حولها شائعات في الحدث السابق لكنّها لم تبصر النور آنذاك.

تبعًا لعدّة مصادر وتسريبات، فإنّ Apple في طور إطلاق طرازات جديدة من حواسيب MacBook المحمولة مع ترقية جديدة لشرائح المعالجة الجديدة من تصنيع الشركة نفسها، على الأرجح تحت اسم M1X، وقد تضمّ ثمانية نوى لمهام الأداء العليا، ونواتَين أخريتَين عاليتَي الكفاءة، ذلك في قسم المعالجة المركزيّة، أمّا في وحدة المعالجة الرسوميّة، فقد نرى خيارات 16 و32 نواة.

Apple MacBook Pro M1X Chip
(Image credit: Apple)

لكن، ما مدى تأكّدنا من قدوم الطرازَين الجديدَين في المؤتمر القادم بعد أيّام قليلة؟ في الواقع، الأمور متداخلة قليلًا؛ إذ يبدو أن كلًّا من جهازَي MacBook 14 وMacBook Pro 16 قادمان لا محالة، لكن ليس محتومًا إلى اليوم نوع شريحة المعالجة في قلب كلّ منهما. بعض التقارير أشارت لاحتمال قدوم الجهازَين الجديدَين بشريحة Apple M1، لكنّ هذا مستبعد لاعتبارات تقادم العتاد، فنحن أمام فارق عام كامل منذ وصول تلك..

في آخر دعواتها إلى WWDC 2021، صوّرت Apple شخصيّات رموز تعبيريّة خاصّة بها (Memoji) تستخدم أجهزة MacBook، وكأنّها تلمّح إلى تحديث قادم لتلك الحواسيب. لكن، ومن جانب آخر، يخبرنا تقرير من Nikkei Asia، بأنّ الشركة قد أرجأت بالفعل إنتاج طرازَي MacBook Pro حتّى وقت لاحق من هذا العام، ما قد يعني وصول تلك في أكتوبر أو نوفمبر القادم مثلًا.

نظام macOS 12

في مؤتمر WWDC 202 السابق، أطلقت Apple إصدار macOS 11 Big Sur، والذي أثبت لاحقًا أنّه أحدى أهمّ وأنجح ترقيات نظام تشغيل حواسيب الشركة منذ سنين طوال، لذا، يمكننا توقّع أنّ Apple ستنتهز الفرصة، وتحاول المحافظة على زخم التحديثات المميّزة هذا العام أيضًا، مع نسخة ستحمل الترميز macOS 12 عوضًا عن macOS 11.1 (وفق مجلّة 9to5Mac).

Apple macOS 12 WWDC 2021
(Image credit: AppleInsider)

خوضًا في التفاصيل، وكما كانت تكهّنات iOS 15 القادم مقتبسة من iOS 14، فعلى الأرجح أنّنا سنشهد مع macOS 12 تنقيحات وتحسينات عدّة في ميزات نسخة Big Sur الحاليّة، والحديث بالدرجة الأولى عن تحسينات في النوافذ التفاعليّة (Widgets)، ومزيدًا من خيارات التخصيص في مركز التحكّم، أحد أبرز التحديثات التي ترافقت مع macOS 11.

لعلّ الميزة والإضافة الأبرز التي يتطلّع مستخدمو حواسيب Mac لرؤيتها في تحديث macOS القادم هي ميزة الاختصارات (Shortcuts)، وهي عبارة عن أداة مفيدة للغاية من أدوات نظام iOS لهواتف iPhone، تتيح لك تشغيل أو بدء مهام غير بسيطة بشكل سريع، وفقط من خلال إدخالات اللمس أو الأوامر الصوتيّة، وقدومها إلى عالم الحواسيب الشخصيّة سيمثّل قفزة كبيرة في مستوى الإنتاجيّة وتوفير الوقت والجهد.

حسنًا، ماذا عن الاسم المرتقب للتحديث القادم؟ ما هي فكرة Apple هذه المرّة يا ترى؟ حتّى الآن، تتصدّر أسماء من قبيل الماموث (Mammoth)، أو مونتيري (Monterey)، أو خطّ السماء (Skyline) قائمة الأسماء المتوقَّعة، وسبب ذلك أنّ Apple قامت بتسجيل براءة اختراع حول عدّة أفكار للتسمية في السنوات الأخيرة، لكنّها سمحت لمعظمها بالانقضاء، تاركة فقط تلك الأسماء الثلاثة سابقة الذكر. على كلّ حال، لم تكن كلّ أسماء التحديثات الأخيرة من macOS مسجّلة في براءات اختراع مسبقًا (وخير مثال هو إصدارا El Capitan وCatalina)، فضلًا عن أنّ اسم Big Sur كان قد انقضى أجله في 2018 ضمن براءة الاختراع خاصّته، لكنّ Apple اختارته رغم ذلك في 2020.

أنظمة WatchOS 8، وtvOS 15، وHomeOS

بعد أن تحدّثنا بما فيه الكفاية عن الأخوة الكبار، iOS وiPadOS وmacOS، حان الوقت لعائلة أنظمة Apple الصغيرة، والتي من المتوقّع أن تحصل على تحصل علة حصّة مثيرة للاهتمام من التحديثات. فيما يتعلّق بالنسخة القادمة من نظام tvOS، لا توجد تفاصيل مؤكّدة حول الشكل الجديد والميزات المرتقَبة، لكنّ المنصّة ستحصل على تحسينات نوعيّة كثيرة بالنظر إلى تركيز Apple المستمرّ والمتعاظم على خدماتها الخاصّة بالمحتوى، مثل Apple TV+.

بدوره، نظام WatchOS 8 قد يضمّ تطبيقات جديدة ومحسّنة من Apple، مثل الصحّة (Health) والبطارية (Battery)، والتنزّه (Hiking)، مع توجّه لإراحة المستخدم من تطلّبات الاتصال الدائم بالإنترنت لعمل بعض الوظائف (مثل بعض ميزات Siri).

Apple homeOS WWDC 2021

أخيرًا، قد نشهد تقديمًا لنظام تشغيل جديد بالكامل ينضمّ للعائلة، استنادًا إلى تقرير أو منشور حول وظائف جديدة من Apple، وقد ذُكر فيها عبارة “HomeOS”، والتي لم يسبق ورود ما يشبهها قبلًا، وقد تكون ببساطة مجرّد تسمة داخليّة ضمن الشركة لنظام تشغيل جهاز مثل HomePod Mini مثلًا. عمومًا، يبقى نمط التسمية (حرفا OS) دليلًا قويًّا بما فيه الكفاية على احتمال وجود نظام شامل يمكن من خلاله التحكّم بكلّ عتاد Apple للبيت الذكيّ، وإن صحّ الأمر، فسنرى بوادره بالتأكيد في مؤتمر WWDC.

ولادة شقيق أصغر لحاسوب Mac Pro؟

إلى جانب النسخ الجديدة المحتملة من حواسيب MacBook المحمولة، قد تكون Apple في طور إطلاق تحديث جديد لصنف آخر من منتجاتها، الطراز الأعلى، حاسوب Mac Pro المكتبيّ، والذي منذ إطلاقه في ديسمبر (كانون الأوّل) 2019، لم يشهد أيّ ترقيات جديّة تُذكر، لذا، يمكن القول إنّ صيف 2021 موعد منطقيّ لرؤية الحاسوب الوحش مع مجموعة أحدث من وحدات المعالجة المركزيّة والرسوميّة وسائر القطع الأخرى.

من المستبعد جدًّا ظهور الجهاز بتصميم جديد كليًّا، وهذا لن يحدث في الغالب إلّا عندما تقرّر Apple جعل Mac Pro جهازًا يعمل بالكامل بواسطة شرائح معالجة Apple نفسها. حيث أنّ فعاليّتها وكفاءتها الكبيرة قد تغيّر جذريًّا ذلك التصميم الضخم الثقيل، وتلغي الحاجة إلى حلول التبريد المعقّدة والمكلفة، سعرًا وحجمًا. على أيّ حال، تُجمع المصادر بما لا يدع مجالًا للشكّ أنّ الشركة غير جاهزة لهذه الخطوة الكبيرة بعد.

لكنّ جزء الحكاية الأكثر إثارة للاهتمام لم يكن حول Mac Pro بالتحديد، حيث أنّنا أمام شائعات قويّة ومتواترة بكثرة حول نيّة Apple تقديم نسخة مصغّرة من ذلك الحاسوب المكتبيّ الكبير، في قلبها وحدة معالجة من تصنيعها، كما كان الحال مع حاسوب MacBook Air M1 المحمول الأخير، وللأمانة، يبدو تقديم منتج جديد ومثير للاهتمام أمام حشد من المطوّرين ومهووسي التقنية أمرًا في غاية الإمتاع، والإقناع أيضًا.

تحديث كبير لأجهزة Mac Mini

من المثير حقًّا كمّ الأخبار حول التحديثات المنتظرة في نواحي العتاد والأجهزة قد تتمخّض عن مؤتمر “للمطوّرين”! جهاز Mac Mini، الذي يمثّل اليوم (نسخة M1 طبعًا) أحد أفضل الخيارات المتاحة في السوق ضمن فئته من حيث السعر مقابل الأداء والميزات، قد يكون في طريقه للتجديد الكامل. الأقاويل تحوم حول وصل شرائح Apple M1X، واعتماد تصميم مصغّر بشكل ملموس، ومواد تصنيع أفخم.

New Mac Mini M1X WWDC 2021

ختامًا حول أخبار الحواسيب، لا بدّ من التنويه إلى أنّ أي تغيّرات أو تحديثات جذريّة ستكون أمورًا مستبعدة بشدّة في حدث مثل WWDC 2021، لكن الاطلاع الدقيق حول مخرجات هذا المؤتمر، بالتحديد، ستعطينا لمحة وفكرة غنيّة حول نظرة Apple لمستقبل منتجاتها عمومًا.

سماعة جديدة لكم!

كلّ القرائن تشير اليوم إلى أنّ الوقت بات ملائمًا لتحديث جديد لسماعات الأذن من Apple، وغالبا ما ستستمرّ الشركة باعتماد فئة Pro، على الأقلّ فيما يتعلّق بالتسمية. الميزات التي تمّ تداولها كثيرة، ولكثرتها قد تبدو متناقضة! أبرز ما جاء حول السماعة الجديدة كان ادعاءات بأنّها ستأتي مع ميزات لتتبّع النشاطات الرياضيّة واللياقة، ما يعني تكاملها بشكل ممتاز مع ما تقدّمه ساعة Apple Watch حاليًّا. من المنطقيّ أيضًا توقّع تصميم جديد يميّز سماعة AirPods الجديدة عن سابقاتها، بالإضافة إلى تحسينات في قدرات عزل الضوضاء المحثوث، والجزء المثير حقًّا كان حول إمكانيّة التحكّم بالإيماءات، على الأقلّ كما اقترحت براءة اختراع من Apple في وقت سابق.

في تفاصيل التصميم، برز الحديث عن نسختَين من سماعات الأذن؛ الأولى هي الطراز الأرخص، والذي سيكون إصدارًا محدّثًا عن AirPods Pro ويشبهها في كثير من النواحي. أمّا الإصدار الأفخم والأحدث، فقد يأتي بشكل مختلف جذريًّا، بحيث أنّ Apple قد تتخلّى تمامًا عن تصميم السماعة مع الذراع، لتقدّم منتجًا أشبه بسماعات Beats Studio Buds القادمة قريبًا. أمّا فيما يتعلّق بسماعة AirPods Max، فالمستقبل القريب لا يحمل كثيرًا من التغييرات، باستثناء الحديث عن خيارات إضافيّة من الألوان.

لكنّ من بتابع آخر تحديثات Apple فيما يتعلّق بخدمات الموسيقى، يدرك جيّدًا خيبة أمل المستخدمين بعد معرفتهم بأنّ أيًّا من سماعات AirPods ليست قادرة بالمطلق على تقديم جودة الصوت والموسيقى الكاملة (Lossless Audio) التي سبق وأعلنت عنها الشركة كترقية ثوريّة لجودة المحتوى الموسيقيّ المقدّمة من خلال Apple Music، ذلك أنّ تقنية Bluetooth التي تتصل من خلالها السماعات بالجهاز المضيف غير قادرة ببساطة على تحمّل دفق البيانات الضخم الذي تتطلّبه مستويات الجودة والدقّة تلك. ذلك الأمر يضعنا أمام احتمال مفتوح حول أنّ Apple تحضّر لسلسلة جديدة من السماعات قادرة على الإفادة من خدماتها الصوتيّة الجديدة، والحديث بالدرجة الأولى عن إمكانيّة الإفادة من AirPlay في ذلك، مع الإشارة إلى أنّ ذاك يعمل فقط من خلال اتصال Wi-Fi، وهو غير مدعوم في أيّ سماعة AirPods.

مهما يكن القادم من سماعات AirPods، فستجدونه حتمًا على متجر سمّاعة، وإلى ذلك الحين، يمكنكم الاطلاع حول دليلنا الشامل لأفضل سماعات Apple يمكن شراؤها في 2021 (الرابط هنا).

نظارة واقع مختلط من Apple؟

عجبًا لأمر Apple، فمجرّد رسم تعبيريّ بنظارة على عينيه، جعل مجتمع التقنية بالكامل يتكهّن بقدوم منتج جديد كليًّا! الصورة (أدناه) المنتشرة بشكل كبيرة بهذا الخصوص، تتضمّن نظارة تظهر عليها أيقونات تطبيقات، لكنّ الشخصيّة تقف أمام شاشة حاسوب MacBook محمول، أي أنّ المشهد بالكامل قد يكون مجرّد تجسيد انعكاس واقعيّ، دون أيّ رسائل مخفيّة، باستثناء تاريخ 7 من June 2021 كدلالة على موعد المؤتمر المزمع.

(Image credit: Apple)

في الواقع، إنّ الشائعات والأخبار التي تتحدّث عن قدوم نظارة واقع افتراضيّ (VR) أو معزّز (AR) من Apple تعود إلى شهور عدّة خلت، ولا تستند فقط إلى مجرّد بعض الرسوم والتكهّنات، بل هي ناتج تسريبات متسارعة وبراءات اختراع عدّة، لكنّ موعد قدم تلك قد لا يكون قبل عام 2023 على الأرجح.

كيف يمكنني متابعة وحضور مؤتمر Apple WWDC 2021؟

كما أشرنا، من المقرّر افتتاح فعاليات مؤتمر Apple للمطوّرين WWDC 2021 يوم الأثنَين، في تاريخ 7 يونيو (حزيران)، في تمام الساعة العاشرة صباحًا (10:00AM) بتوقيت كاليفورنيا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ما يوافق التسعة مساءً (09:00PM) بتوقيت الإمارات العربية المتّحدة، وسيتمّ بثّه مباشرة عبر الإنترنت، حاله حال سائر الأحداث التقنيّة الأخرى من كبرى الشركات، بسبب الظروف التي فرضها الوباء العالميّ.

الأخبار السارّة لمطوّري Apple وعشاقها ومتابعيها هي أنّ التحوّل لنمط الحدث الافتراضيّ عن بعد يعني أنّ الحضور والمتابعة باتت مجانيّة هذا العام، ولا حاجة لدفع مبلغ 1599 دولار أمريكيّ كثمن لتذكرة الحضور.

طريقة الحضور البديهيّة هي عن طريق قناة Apple الرسميّة على YouTube، والتي تحوي الآن فيديو مثبّتًا سيبدأ مع انطلاق المؤتمر، وقد أدرجناه إليك أدناه هنا. يمكنك كذلك الذهاب إلى الصفحة الخاصّة بمؤتمرات وأحداث شركة Apple على موقعها الرسميّ (من هنا)، ومتابعة كلّ التفاصيل، وحتّى إضافة الحدث إلى تقويمك وتذكيراتك.

أيضًا، سيكون الحدث متاحًا للعرض من خلال تطبيق Apple TV على كلّ أجهزة الشركة، وللمطوّريّن بالتحديد، ستجد تفاصيل المؤتمر كاملة من خلال صفحته الخاصّة على الويب في موقع مطوّري Apple (من هنا).

زر متجر سمّاعة لأفضل العروض على منتجات شركة Apple

Summary

مؤتمر Apple للمطورين WWDC 2021 | أبرز التوقعات وكيفية الحضور

Article Name

مؤتمر Apple للمطورين WWDC 2021 | أبرز التوقعات وكيفية الحضور

Description

ساعات فقط تفصلنا عن بدء فعاليات مؤتمر Apple العالمي للمطورين WWDC 2021. إليك أهم التحديثات والمنتجات الجديدة المتوقع الإعلان عنها مع دليل لكيفية متابعة الحدث.

Author

حسن عدره

Hasan Adra

Content Creator, Writer, Tech Blogger…

عن dzdano

محرر في dz213play.com . مهتم بالتقنية وامورها أشتغل كفري لانسر . مطور تطبيقات أندرويد ومطور ويب .كل ما أريد هو مشاركتكم تجاربي من خلال dz213play.com.

شاهد أيضاً

الصباح | تعرف على أبرز التطبيقات المجانية والتي تساعد أطفالك على تعلم البرمجة

تعرف على أبرز التطبيقات المجانية والتي تساعد أطفالك على تعلم البرمجة https://www.skynewsarabia.com … source

تعلم البرمجة بلغة جافا:انواع الأخطاء البرمجية وكيفية اصلاحها

سنتكلم عن الأخطاء التي من الممكن أن يرتكبها كل مبرمج وكيفية اصلاحها. source

مدرسة المال | منهج ودليل لتعلم مهارة البرمجة في ٢٠٢١

للإنضمام لقناة مدرسة المال على تطبيق تيليجرام , إضغط هنا https://t.me/TGofMoney ↟CLICK HERE↟ لدعم مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.