intel-تطلق-سلسلة-معالجات-core-h-الجيل-الحادي-عشر-للحواسيب-المحمولة

Intel تطلق سلسلة معالجات Core-H الجيل الحادي عشر للحواسيب المحمولة

معالجات Intel Tiger Lake H الجديدة للحواسيب المحمولة

أضافت Intel خمس وحدات معالجة مركزيّة جديدة للقطاع الاستهلاكي، وخمس أخرى للقطاع التجاريّ والأعمال إلى وحدات الجيل الحادي عشر من فئة Core H، أو المعروف باسم Tiger Lake -H، بحيث تضمّ كلّ من تلك الخمس على كلّ كفّة ثلاثة معالجات ثمانية النوى، واثنَين بستّ نوى، وكلّها ستعمل باستطاعة 35 واط باستثناء المعالج الأرقى Core i9-11980HK الذي يعمل وفق 65 واط، لنراها ضمن 30 طرازًا من الحواسيب المحمولة الخفيفة، و80 من حواسيب منصّات العمل المحمولة.

كما جرت العادة، تقول الشركة بأنّ الوحدت الجديدة ستقدّم تحسينات ملموسة مقارنة بالجيل السابق (العاشر، Comet Lake)، وأشارت لنسبة 19% كتحسين في المهام متعدّد خطوط المعالجة. فيما يتعلّق بمهام الألعاب، سيقدّم معالج Core i9-11980HK بالتحديد معدّلات إطارات أعلى بوضوح مقارنة بنظيره من الجيل السابق، بالأخصّ في ألعاب مثل Hitman 3، وFar Cry New Dawn، وTom Clancy’s Rainbow Six Siege.

لم تنسَ Intel أيضًا استهداف العملاق الصاعد آخر السنوات، منافستها AMD، بادّعاء أنّ Core i9-11980HK يتفوّق على AMD Ryzen 9 5900HX في الألعاب سابقة الذكر، وكذلك الأمر بالنسبة لمعالج Core i5-11400H، المخصّص للحواسيب الأنحل والأخفّ، الذي يتفوّق على Ryzen 5900HS في بعض الألعاب أو يقاربه في أخرى لدرجة كبيرة.

بشكل مفهوم، لم تتطرّق أقوال الفريق الأزرق إلى أرقام استهلاك البطاريّة، ما يثير بعض الهواجس، بالأخصّ وأنّ معالجات AMD الأخيرة للحواسيب المحمولة أثبتت أداءً ممتازًا على مدار العامَين السابقَين.

اقرأ أيضًا: انواع معالجات انتل: ما هي وكيف تختار افضل معالج يناسبك؟

بالخوض في التفاصيل التقنيّة، ستدعم المعالجات الجديدة ما يصل حتّى 44 مسار PCIe، ومعيار Thunderbolt 4 بسرعة تبلغ 40Gbps، وشريحة اتصال مستقلّة من نوع Intel Killer Wi-Fi 6E Gig+، ووحدات Optane H20، ودعم كسر السرعة من خلال Intel Speed Optimizer (ضمن بعض الشرائح)، بالإضافة إلى 20 مسار PCIe Gen4، وتقنية RTX RAID0 من Intel للتخزين السريع، وبالطبع، تردّدات تشغيل معزّز حتّى 5.0GHz بفضل تقنية Turbo Boost Max Technology 3.0 من الفريق الأزرق.

بدورها، ستدعم معالجات الاستخدام التجاري وقطاع الأعمال معيار Intel vPor، والذي ينطوي على عدد من الخصائص الموجّهة لمهام الأعمال والإدارة، بما في ذلك ميزة Hardware Shield التي تضمّ تقنية تقصٍّ للتهديدات (تقول Intel إنّها الأولى من نوعها من حيث اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي المستند إلى الشرائح فقط)، وميزة Total Memory Encryption، وActive Management Technology. كمثال على ذلك، تدّعي الشركة أنّ معالج Core i9-11950H سيكون أسرع بنسبة 29% من نظيره سابق الجيل في مهام تطوير الإنتاج والوسائط والتسلية، و12% في مهام الخدمات الماليّة.

ليس خفيًّا أنّ الأنظار تتجه بشكل كبير إلى معالجات Intel الجديدة هذه، باعتبار أنّ سلسلة AMD Ryzen 5000 المحمولة كانت قد نقلت سوق معالجات الحواسيب المحمولة إلى مستويات أخرى، في الوقت الذي تغيّر فيه Apple معايير الأداء من خلال معالج M1 وما تلاه في حواسيب Mac خاصّتها.

زر متجر سمّاعة لأفضل العروض على الأجهزة والملحقات

عن dzdano

محرر في dz213play.com . مهتم بالتقنية وامورها أشتغل كفري لانسر . مطور تطبيقات أندرويد ومطور ويب .كل ما أريد هو مشاركتكم تجاربي من خلال dz213play.com.

شاهد أيضاً

Swift-كيف تسوي تطبيق |تطبيق لعبة أعرف شخصيتك |سلسلة تعلم البرمجة للمبتدئين | الجزء الأول – لغة سويفت

في المقطع هذا راح تتعلم كيف تسوي تطبيق على الايفون والايباد وراح تتعلم بعض اساسيات …

شرح Namecheap وكيفية حجز أستضافة نيم شيب مع دومين مجانا[دليل 2022}

ما هى نيم شيب Namecheap؟ وما هى أهم …

افضل سيرفر VPS وكيفية شراء vps من افضل شركات استضافة سيرفرات في بي اس العالمية فى 2022

نتعرف اليوم على كيفية شراء افضل سيرفر VPS …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.